النظام الصحي للحامل حتي الشهر السابع

الأم الحامل عليها أن تهتم بتناول وجبات غذائية خفيفة ومغذية، للحفاظ على نمو جنينها بشكل سليم وصحي، ومن ضمن هذه الوجبات نقدم لكِ في هذا المقال 7 وجبات صحية ومفيدة للحامل، عليكِ تناولها يوميًا، ليحصل جسمك وجنينك على الاستفادة الكاملة من جميع العناصر الغذائية المهمة كالبروتينات والنشويات والفيتامينات.

تغذية الحامل في شهورها الاولي

1_تناول قدرًا كافيًا من السوائل خصوصا الماء والعصائر الطبيعية الطازجة والبعد عن المادة الحافظة، لتعويض ما فقده الجسم من سوائل في أثناء التقيؤ.

2_قومي بتقسيم الوجبات إلى 4 أو 5 وجبات خفيفة.

3_تناول أكلات سهلة الهضم وقليلة الدهون مثل ( التوست، والفواكه والخضروات، واللحوم قليلة الدسم والدجاج والسمك المشوي، والحليب ومنتجات الألبان) .

4_تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل : (السبانخ، والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس، وعصير البرتقال والأفوكادو والبروكلي).

تغذية الحامل في الشهر الرابع إلي شهرها السابع

بعد ما كانت تعاني الحامل في الشهور الاولي من غثيان وفقدان الشهية الي حد ما، يتغير الحال في الشهر الرابع من الحمل؛ حيث تستعيد الحامل شهيتها مجددًا، لذا يجب اختيار أكل الحامل المناسب واللازم لنمو الجنين والحفاظ على صحة الأم. ،

_ أهم الاطعمة ( اللحوم والدجاج والبيض والبقوليات) لاحتوائها على عنصر البروتين وهو مهم لتكوين أنسجة الجنين وعضلاته،

_الحليب ومنتجات الألبان حيث أنها غنية بالكالسيوم المهم لتكوين عظام الجنين ومنع إصابة الحامل بهشاشة العظام.

في الشهر السابع،

تبدأ مرحلة الاستعدادات للولادة، وعليكِي هذه المرحلة اتباع جميع نصائح التغذية التي ستساعدكِ في الشهور المقبلة في التخفيف من الشعور بالحرقة والانتفاخ والإمساك نتيجة لزيادة حجم الجنين.

ومن الأفضل اتباع نظام غذائي متوازن وصحي ويحتوي علي جميع العناصر مثل :

اولا : وجبة الإفطار

كوبًا من الحليب + قطعة من الخبزيفضل ( القمح الكامل) +البيض(ولا يجب الاكثار منه ) +ثمرة فاكهة + قطعة جبن يفضل أن تكون (قليل الدسم أو جبنة قريش) ومن الاهم إضافة الخضار(الخيار_الجرجير_الجزر_الفلفل الرومي ).

ثانيا : وجبة الغداء

_شرائح من الدجاج أو السمك أو اللحم المشوي مع الحرص على طهي اللحوم جيدًا + طبق صغير من البقوليات مثل (اللوبيا أو الحمص) +طبق من السلطة، بالاضافة الي نوع من النشويات سواء الخبز أو الأرز أو المكرونة(مع عدم الزيادة منه لانه يؤثر علي وزنك ووزن البيبي بطريقة خاطئة).

ثالثا : وجبة العشاء

يوجد أكثر من بديل ولكن الأهم ان يكون عشاء خفيف لتحصلي علي نوم هادئ لكي ولطفلك عزيزتي

_تناول كوب من الزبادي مع ثمرتين من الفواكه .

_أو كوب من الحليب مع 3 حبات من التمر.

_أو ساندويتش من الجبن مع (الخس او الجرجير او الخضار )

_أو طبق من شوربة العدس.

يمكنكِ تناول وجبات الخفيفة خلال اليوم يفضل بعد الفطار والغدا فقط مثل (المكسرات والفواكه والخضروات)، التي تعد أصح الوجبات الخفيفة طوال فترة الحمل، مع ضرورة الابتعاد عن الوجبات غير الصحية مثل البطاطس المقلية والحلويات والعصائر التي تحتوي على ألوان صناعية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *