جميع تغيرات الحامل في الشهر الأول

قد تختلف أعراض الحمل بين النساء ، وأيضا تختلف اوقات ظهور الأعراض بينهم ؛ فممكن أن تظهر من أول أسبوع من الحمل وتلاحظ هذه الأعراض ومن الممكن أن لا تظهر في الشهور الأولي فتوجد حالات أكتشفت الحمل في الشهر الرابع توجد ومن الأكيد أن تكون سمعت هذه المعلومة من قبل سوا من أحد الأصدقاء او الأقارب.

وهناك نوعان من الأعراض لابد التعرف عليهم والأهتمام بها :

1_الأعراض الجسدية

2_الأعراض النفسية

أولا : الأعراض الجسدية

_أنغراس البويضة:وتظهر في شكل نزول القليل من الدّم من مهبل المرأة الحامل.

_التّعب والشعورالإرهاق: وهذا العَرَض يقع ضمن الأعراض الشّائعة لبداية الحمل، فخلال بداية الحمل ترتفع مستويات هرمون البروجستيرون، ممّا يُسبّب الشّعور بالإرهاق والنّعاس

_غياب الحيض (الدّورة الشّهرية): فإن مرّ أسبوع أو أكثر على الموعد المُتوقّع له فعندها قد تكون المرأة حاملاً،غير أنّ هذا العَرَض يُعدّ ضمن الأعراض المُضلِّلة إن كان الحيض لدى المرأة غير منتظم.

_التّعب والإرهاق: وهذا يكون ضمن الأعراض المنتشرة لبداية الحمل لدي أغلب السيدات ، وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون عند بداية الحمل ،وذلك يؤدي إلي شعور الحامل بالإرهاق والنّعاس.

_ألم الثّدي وانتفاخه :وذلك مع التغيُّرات الهرمونيّة التي تحدث للمرأة في بداية حملها تجعل الثّديَين حساسَين ومُؤلِمَين، ولكن هذا العرض يخف بعد أسابيعَ قليلةٍ كون جسم المرأة يعتاد على هذه التغيّرات. _الشعوربالغثيان :ويطلق عليه الغثيان الصباحيّ وممكن حدثه في أيّ وقت من النهار أو الليل، وفي الغالب بحدث في بداية الحمل حيث تستدل الحامل بالحمل من الغيثان وممكن يحدذ لبعض النساء بعد الشهر الاولي ومن الممكن ان لا يحدث.

_زيادة عدد مرات التبّول: وذلك أنّ يزداد مقدار الدّم في جسم الحامل،والسبب في ذلك قيام الكِليتين بمُعالجة سوائلَ إضافيّةٍ تُفضي كثرة التبول.

_وجود نكهة غريبة في الفم لدى المرأة الحامل.

_النّفور من بعض أنواع الأطعمة و أنواع الروائح وممكن النفور من رائحة أشخاص معينه.

ثانيا : الأعراض النفسية

أن كان ذلك هو الشهر الأول من الحمل فإن حالتك النفسية سوف تكون متقلبة أحيانا تشعرين بالفرح وأحيانا أخرى تشعرين بالحزن و تكونين سريعة الإنفعال دون وجود أي أسباب لهذه التقلبات، هذه المزاجيةأيضا ناتجة عن إرتفاع نسبة هرموني الإستروجين والبروجسترون في الدم مع بداية تكيف الجسم للمرحلة الجديدة .

تنصحك ايرون ماماأن تعلمي أن جنينكِ الذي يعيش في أحشائكِ هو مسئول منكِ من حيث صحته وإمداده بما يساهم في نموه يشكل صحي وسليم،اذا لابد أن تتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن مع نظام رياضي بسيط يمد جسمكِ بالصحة والنشاط والإبتعاد عن كل ما يسبب الضرر لكِ من أطعمة ومشروبات. وذلك مع تناول حمض الفوليك والمكملات الغذائية التي من شأنها تقليل إصابة الجنين بالعيوب الخلقية وعمل متابعة فورية مع طبيب مختص من أجل إجراء الفحوصات اللازمة والإطمئنان أن كل شيء بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *