سقوط سرة المولود بسهولة وأمان

تبدأ مرحلة جديدة مع طفلك ولابد من العناية الدقيقة بنظافة السرة للمولود حتى يسقط جذع السُرّة من تلقاء نفسه بعد جفافه، واليكي كل المعلومات لتجعلي السرة تسقط بسهولة والاهم العناية بهذه المنطقة.سقوط سرة المولود: إليكِ أهم المعلومات

يربط الطفل بالمشيمة بحبل سري وهو بطن امه،وفائدة هذا الحبل السري يقوم هذا الحبل السري بنقل الأكسجين والمواد الغذائية للطفل من خلال السرة، كما أن هذا الحبل ينقل الفضلات بعيدًا عن الطفل.

وبمجرد ولادة الطفل، يمكنه التنفس وتناول الحليب والتخلص من الفضلات بمفرده، وبالتالي يتم قطع الحبل السري.

ومن الطبيعي أن يجف الجذع الخاص بالحبل السري بمرور الوقت بعد الولادة.

ويجب على الأم أن تعرف كافة المعلومات حول سقوط جذع الحبل السري لدى المولود لتعرف كيف تتعامل مع هذا الأمر.

كيف تتم إزالة الحبل السري؟

يجب أن تكون الأم حذرة جدًا مع الجذع والمنطقة المحيطة به لأن جذع الحبل السري لا يزال مرتبطًا بالأنسجة الحية على بطن الطفل.

رعاية سرة البطن لدى حديثي الولادة

أفضل طريقة لرعاية جذع الحبل السري هي إبقائه نظيفًا وجافًا حتى يسقط من تلقاء نفسه، ولا يتطلب هذا غسل منطقة السرة بانتظام، ولكن يجب تجنب تلوثها بقدر الإمكان.

النصائح للعناية بسرة الطفل :

1_ملابس قطنية نظيفة لحديثي الولادة:  استخدام ملابس داخلية مصنوعه من القطن للطفل، والبعد عن الملابس الضيقة أو الأقمشة التي تعيق التنفس بشكل جيد.

2_الحرص على جفاف المنطقة:يفضل تجنب اقتراب الماء من هذه المنطقة أثناء تحميم الطفل لحين سقوط الجذع.وابقاء هذه المنطقة والمحيطة بها جافه قدر المتسطاع

3_عدم وضع الحفاضة على منطقة السرة: ينصح بطي الجزء العلوي من الحفاضة بعيدًا عن الجذع لمنع الاحتكاك به.ويوجد حديثا خفاضات مخصصه ذلك الامر .

متى يسقط سرة المولود ؟

سؤال يقبق الكثير من الامهات وحيث ان الغير والتعامل معاه امر مقلق جدا للامهاات ولكن الطبيعي ان لكل شي مدة وفروق فردية من طفل لاخر وان كانوا أخوات والفترة تتراوح بين ( 5-15 يومًا )بعد الولادة. ومع الحفاظ على جفافه، عادةً ما يستغرق أسبوع.

وعندما يجف الجذع، سوف يذبل ويتغير لون من الأخضر المائل للأصفر إلى البني أو الأسود، ثم يسقط من تلقاء نفسه، وممنوع محاولة شد الجذع للتخلص منه حتى وإن كان على وشك السقوط، بل يجب تركه ليسقط بشكل طبيعي،والطبيعي انكي ستجديه وقع لوحده عند تغير الحفاضه ويجب الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة.

من أجل قطع الحبل السري، يقوم الطبيب بتثبيته في مكانين وقطعه بين مشبكين، لمنع حصول النزيف الشديد.

لا تحتوي روابط الحبل السري على أي أعصاب، هو لا يسبب ألمًا للطفل فا لاتقلقي عزيزتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *