10 فوائد للبطيخ للحامل والجنين

_ البطيخ هو أحد الفواكه التي تنتمي إلى الفصيلة القرعية وفيها (الشمام_ الكوسا _القرع _الخيار).

_هو من اصل أفريقيا .

_ خبراء الزراعة يقولون أنّ المصريين القدامى هم أوّل من زرعه منذ آلاف السنين .

_ الصين أكبر مُنتِج للبطيخ في العالم

_ أنتجت ما يُقارب 75 مليوناً من البطيخ في عام 2014.

_يستخدمه البعض بأكل ثمره طازجة أو يستخدمه البعض الآخر في إنتاج العصائر بمزجه مع الفواكه الأخرى للحصول علي عصير صحيّ ومنعش،وذلك لانه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ويُعتبَر مصدراً غذائياً جيّداً للسيترولين والليكوبين ، وكلاهما من أكثر المركبات النباتية فعاليّةً.

فوائد البطيخ للحامل :

1_الغثيان في الصباح

“حيث أنها من اكثر المشاكل التي تواجه 50% من الحوامل فيساعد تناول البطيخ بانتظام بشكل خاص الحوامل في الاسابيع الاولى من الحمل ، وذلك عبر تناول كوب من عصير البطيخ الطازج يوميا كل صباح “.

2_حل مشكلة الامساك للحامل

” تعد احد المشاكل الشائعة التي تعاني منها المراة في فترة الحمل وخصوصا الشهور الاولي لذلك فإن تناول البطيخ خلال الحمل احد الامور الموصى بها لهذه الحالات تحديدا.لانه يحتوي علي العديد من الالياف والماء والتي تعمل علي تعزيز حركة الامعاء وحجم البراز وتسهيل حركته خارج الجسم لتخليص الحامل من الامساك المزعج “.

3_ترطيب الجسم

” يشكّل الماء في البطيخ ما يقارب 92% ، وبذلك يساعد على ترطيب الجسم والشعور بالامتلاء.

4_حل مشكلة حرقة المعدة والحموضة

“وذلك بسبب التغييرات الهرمونية والجسدية الكثيرة التي تمر بها المراة خلال فترة الحمل، فكل ذلك سبب ريئسيب لكي يحدث لها نوع من الحموضة والحرقة في المعدة.

” ويفيد البطيخ الحامل انه يساعدها الى حد كبير في التخلص من هذه المشاكل وتحسين الوضع الصحي لجهازها الهضمي بشكل عام.

5_الوقاية من السرطان

حيث يحتوي البطيخ على مركّب كوكربيتاسين E الذي يعمل على تثبيط نمو الأورام السرطانية، كما يحتوي على الليكوبين الذي يُقلّل من عامل النمو شبيه الإنسولين والذي يرتبط ارتفاع مستوياته بالسرطان.

6_المحافظة على الشعر والجلد

“يحتوي البطيخ على العديد من الفيتامينات مثل( فيتامين أ و فيتامين ج )المهمين لصحّة الشعر والبشرة، حيث يساعد فيتامين ج الجسم على بناء الكولاجين الذي يحافظ على نعومة وليونة البشرة، وعلى قوّة الشعر، كما يساعد فيتامين أ على بناء وإصلاح خلايا الجلد، وقد يبدو الجلد جافّاً ورقيقاً عند عدم حصول الجسم على كميات كافية منه، إضافة إلى احتواء البطيخ على مركّبات البيتا-كاروتين والليكوبين التي تساهم في حماية الجلد من حروق الشمس .

7_تحسين مناعة الحامل

“تحتاج المراة اثناء فترة الحمل لتوفير كافة العوامل التي تساعد على تقوية مناعتها، لان جسمها هنا يكون بحاجة لتوفير الحماية من الامراض لها ولجنينها كذلك على حد سواء “.

“حيث ينخفض قوة جهاز المناعة بشكل عام خلال الحمل وذلك امر طبيعي، لذا فان تناول الاغذية المفيدة مثل البطيخ يعتبر امرا هاما لتحسين مناعتها، وذلك لان البطيخ غني بمادة الليكوبين التي يحتاجها جهاز المناعة “.

8_تحسين صحّة القلب

” يحتوي البطيخ على السيترولين الذي يعد أحد الأحماض الأمينية التي تزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، والذي بدوره يساعد الأوعية الدمويّة على التوسّع مما يُقلِّل من ضغط الدم، وكذلك يحتوي البطيخ على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة القلب كفيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، بالإضافة لاحتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم المهمّين لصحّة القلب “.

9_مفيد لعضلات الحامل وعظام الجنين

” يساعد تناول البطيخ بانتظام الحامل على مكافحة التشنجات العضلية التي قد تحصل في جسمها نتيجة التغيرات الهرمونية المستمرة.

“و يساعد البطيخ كذلك على تعزيز وتقوية عظام الجنين اثناء نموه في الرحم وذلك لان البطيخ غني بالكالسيوم والبوتاسيوم.

10_حماية الحامل من تصبغات الجلد

“تزيد مشاكل البشرة عموما خلال فترة الحمل، ومع التغيرات الهرمونية قد تصبح البشرة باهتة وجافة، ومن فوائد البطيخ للحامل انه يساعد على تخليص جسمها من السموم والحفاظ على بشرتها صحية ونضرة طوال الوقت “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *